اليوم العالمي للكلى 2022 تحت شعار “صحة الكلى للجميع”

دعونا نضمن صحة الكلى للجميع
من خلال سد فجوة المعرفة من أجل رعاية أفضل للكلى

مرض الكلى المزمن هو تهديد للصحة العامة على مستوى العالم. قلة الاهتمام والمعرفة بمرض الكلى المزمن لا يساعد في الوقاية ويزيد من الوفيات المرتبطة بها.

الفشل الكلوي المزمن ، وهو نتيجة شائعة جدًا وخطيرة لمرض الكلى المزمن.
الأرقام مقلقة ومذهلة بشكل متزايد: 10٪ من سكان العالم مصابون بأمراض الكلى المزمنة ، أي ما يقرب من 3 ملايين في المغرب.
يتلقى مليوني شخص في جميع أنحاء العالم علاج غسيل الكلى أو زرع الكلى. في المغرب ما يقرب من 32000 مريض غسيل كلى ، أي ما يقرب من 1000 مريض غسيل كلى لكل مليون نسمة. يتقدم معدل حدوث وانتشار مرض الكلى المزمن كل عام ويستمر معدل الوفيات في الزيادة ، ويجب أن يصبح السبب الرئيسي الخامس للوفاة بحلول عام 2040. ومع ذلك ، فإننا نعلم أن الاكتشاف المبكر يمكن أن يمنع التدهور والوفيات ويحسن الربحية والاستدامة.
لطالما لفتت جمعيتنا ، REINS ، الانتباه إلى نقص المعلومات ، والفجوات في المعرفة بأمراض الكلى المزمنة ، وعدم الاهتمام بالوقاية على جميع مستويات الرعاية الصحية.
هذا العام ، تطلق جمعية REINS “أسبوع REIN” ، بحملة توعية وإعلامية ستنطلق اعتبارًا من الجمعة 4 مارس عبر الشبكات الاجتماعية لمواصلة رفع مستوى الوعي حول هذا الموضوع ولجعل الوقاية أحد الخطوط الرئيسية من العمل جنبًا إلى جنب مع التبرع بالأعضاء وزرعها.

بهذه المناسبة ، تقدم الأستاذة أمل بورقية ، رئيسة جمعية REINS ، كتابها الجديد: “التبرع بالأعضاء وزرعها: أي أمل؟ “. للمساهمة بشكل أكبر في زيادة الوعي وتطوير إدارة أفضل لأمراض الكلى المزمنة.

في هذا العام 2022 ، أطلقت REINS دعوة وطنية ، ليس فقط لكي نكون جميعًا على دراية بالمرض وتأثيراته ، ولكن أيضًا للعمل بنشاط لحماية صحة الكلى لسكاننا.Pr Amal Bourquia, néphrologie, dialyse et transplantation, présidente de l’association REINS
experte en éthique et communication médicales, consulting, écrivaine, conférencière. associationreins@gmail.com, www.amalbourquia.com, www.reins.ma. 0661986362

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *